رشاقة المرأة وجمالها

 
  عزيزتي ..عشرة تمارين يمكنك القيام بها لإزالة الكرش

الكرش ذلك العبء الثقيل، يمكنك أن تتخلصي منه بقيامك بهذه التمارين
العشرة لتصلى إلى رشاقة
الفتاة الرائعة التى فى الصورة المرفقة

1. رقود على الأرض ظهرا مع وضع الذراعين جانبا.
ترفع الرجلان في عشر عدات ليكوّن الجذع مع الرجلين زاوية قائمة.
ويتم تثبيت الرجلين في هذا الوضع لمدة عشر ثوان.
ثم تخفض في عشر عدات .. يكرر هذا التمرين عشرين مرة تدريجيا.

2. رقود على الأرض ظهرا مع وضع الذراعين جانبا.
يرفع الجذع عن الأرض مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن، ثم العودة لوضع البداية ويكرر هذا التمرين 15 مرة.
3. الرقود على الظهر مع تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر .
ترفع الساقان لأعلى 90 درجة مع الجذع
تثنى الركبتان باتجاه الصدر مرة أخرى .
ثم تمد الساقان إلى الأمام 45 درجة
ثم العودة إلى وضع البداية .
يكرر هذا التمرين لأعلى وللأمام 10 مرات .
4. الرقود على الأرض مع الإبعاد بين قدميك وساقيك مع تشبيك خلف الرأس.
تسحب الرأس والكتف إلى أعلى مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان .
ثم العودة الى وضع البداية ويكرر 10 مرات .
5. الرقود على الأرض ظهرا مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبان منالحوض .. وتشبك اليدان خلف الرأس .
يتم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية مع الاحتفاظ بالقدمين كما هما فوق الأرض .
ويكرر هذا التمرين تدريجيا 10 مرات .
6. يمكن تكرار التمرين الخامس مع عدم ثني الركبتين، تستمر الساقان ممدودتين على الأرض .
مع محاولة الوصول إلى وضع الجلوس وملامسة الكوعين للركبتين (10 مرات)
7. الرقود ظهرا على الأرض مع مد الساق اليمنى على الأرض وثني الركبة اليسرى باتجاه الصدر بحيث تمسك اليدان بالركبة المنثنية .
محاولة الوصول إلى وضع الجلوس مع الإبقاء على الإمساك بالركبة ثم العودة لوضع البداية.
ثم يكرر التمرين مع القدم اليمنى.
ويتم تكرار التمرين 10 مرات.
8. جلوس على الأرض مع الإبعاد بين القدمين والساقين مع مد الذراعين جانبا.
يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليمنى والقدم اليسرى ثم العودة إلى وضع البداية .
يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليسرى والقدم اليمنى ثم العودة إلى وضع البداية .
هكذا يمينا ويسارا 20 مرة .
9. وقوف مع الإبعاد بين الساقين قليلا مع وضع اليدين في الوسط.
يثنى الجذع جهة اليمين في أربع عدات ثم العودة إلى وضع البداية ، ثم يثنى الجذع جهة اليسار في أربع عدات ثم العودة .. وهكذا 15 – 30 مرة .
10. وقوف مع الإبعاد قليلا بين الرجلين ورفع الذراعين لأعلى .
يثنى الجذع لأسفل للمس الأرض مع عدم ثني الركبة ثم العودة لوضع البداية .
يكرر هذا التمرين من 15 – 30 مرة .

  السليولايت …شكوى دائمة عند النساء
تنفق حواء الكثير لشراء المستحضرات التي تعالج مشكلة “السيلولايت” Cellulite
ولكن هذه المشكلة تعتبر من الحالات التي يصعب التخلص منها تماما ً.ماهي السليولايت؟ 

حواء الكثير لشراء المستحضرات التي تعالج مشكلة “السيلولايت” Cellulite
ولكن هذه المشكلة تعتبر من الحالات التي يصعب التخلص منها تماما ً.

 

 

ماهي السليولايت؟

 

السيلولايت كلمة مشتقة من خلية (cell)، وتعني تكتل الدهون تحت الجلد مما يؤدي إلى عدم استوائه مشكلاً ما يشبه قشرة البرتقال، وخاصة في منطقة الفخذ والأرداف، وقد تصيب الثدي بعد سن اليأس، وتختلف درجاتها من الخفيف إلى الشديد، ولا علاقة لها مباشرة بالسمنة مع أنها تزداد سوءاً بزيادة الوزن. وتصبح مشكلة تزعج المرأة وتبدأ في الظهور خلال الثلاثينات من العمر .و تصيب حوالي 85% من السيدات.

سبب حدوث السليولايت

أن السبب الأساسي لحدوث السليولايت غير معروف حتى الآن، ولكن هناك نظريات قد تفسر السبب في حدوث المشكلة، منها:
· أهم عامل يشارك في حدوث السليولايت هو التقدم في السن، فيبدأ حدوث ضعف تدريجي لشبكة الأنسجة الليفية المدعمة لهيكل الجلد بالإضافة إلى انخفاض مستوى هرمون الأستروجين لذلك تكون المشكلة منتشرة بين النساء.
· بسبب وجود التهاب موضعي تدريجي في المناطق المصابة، والذي يؤدي إلى تراكم السوائل في الأدمة، مما يسمح بتشكيل كتل دهنية بارزة تحته.
· ضغط كتل الدهون على الأوعية الدموية.
· ترسيب البروتين حول الدهون المتجمعة.
· التأثير التراكمي لأشعة الشمس يتسبب في ضعف مرونة الجلد.

ما الحل ؟

لقد أوضحت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) أن المستحضرات المعلن عنها الآن لعلاج هذه المشكلة، سواء أكانت كريمات أو دهانات أو سوائل أو جوارب ليس لها تأثير علاجي ملموس، وفي الوقت الحالي يمكن القول بأنه لا يوجد كريم موضعي موثق علمياً للتخلص من هذه المشكلة.
وهذه بعض الإرشادات التي يمكن أن تفيد في التخلص من هذه المشكلة أو تقاوم ظهورها.

1. ممارسة الرياضة
إن الرياضة والحمية هما أرخص وأفضل طريقة موجودة لحد الآن للعلاج، ولابد من الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم (20 دقيقة في اليوم بمعدل ثلاثة أيام أسبوعيا). ويفضل ممارسة أنواع الرياضة الهوائية مثل السباحة والتنس والمشي).

2. الاقلال من تناول الدهون .
3. التدليك
يقول الدكتور “روبرتسون ” الخبير في هذا الموضوع – إن استخدام مفصل الأصبع الأكبر في تدليك كتل الدهون بمعدل مرتين أسبوعيا على الأقل قد يكون كفيلا بصرفها أو تسويتها -.
كما أن أجهزة التدليك قد تعطي مفعولاً إيجابيا بعد مرور مدة لاتقل عن الشهرين.
4. الابتعاد عن الشمس.
5. العلاج بالجراحة ويستخدم في الحالات الشديدة لاستئصال الكتل الدهنية وشد الجلد، وتحتاج هذه العملية إلى خبير لكي لاتنعكس النتائج ويظهر تشويه في الجلد.
6. شفط الدهون
قد يساعد شفط الدهون على تحسين بعض أنواع السيلولايت، كما يساعد شد الجلد وحقن الدهون في العلاج، ولذلك ينصح بزيارة مختص قبل اختيار العلاج الملائم.
7. إزالة السوائل بطريقة ميكانيكية وهنالك العديد من الأجهزة لذلك.
فهناك جهاز تحريك الدورة الليمفاوية الذي يقوم بعمل موجه من الضغط من الأسفل إلى الأعلى بطريقة متكررة، وفي هذه الطريقة يقل حجم وبروز السيلولايت، و لكنها لا تختفي تماماً.
ومن الطرق الحديثة الأخرى استخدام آلة تدلك الجسم بواسطة اسطوانتين أو كرتين متجاورتين، فيما يقوم الجهاز نفسه بشفط الجلد بينهما وذلك للتخلص من السوائل وتسوية سطح الجلد. النتائج جيدة إذا استمر استخدامه لفترات تستمر إلى شهرين.

 

 
  هل يمكن إعادة المرونة والتماسك للصدر المترهل؟
 كلما تقدم بك السن يظهر ترهل الثديين، وخصوصا خلال الفترة مابين الثلاثينيات والأربعينيات، لأن الثدي بطبيعته يتميز بوجود أنسجة من ألياف مطاطية مرنة يندفع بواسطتها الثدي للأسفل والأعلى أثناء الحركة. لكن خلال هذه المرحلة من العمر تفقد هذه الأنسجة جزءا من خاصيتها (تشد ولا ترد)، ونتيجة لذلك يحدث الترهل. ويحدث الترهل أيضا بسبب تعرض جسم المرأة لتغييرات هرمونية متكررة أثناء فترة الحمل أو عند بلوغ سن اليأس.مقاومة الترهل
توجد بعض الوسائل البسيطة التي يمكن بواسطتها إعادة المرونة والتماسك للثدي المترهل، ومن هذه الوسائل القيام ببعض التمارين الرياضية والتي يمكن بواسطتها تقوية العضلات الصدرية التي يرقد عليها الثدي، (الثدي لا يحتوي على عضلات)، فالعمل على تقوية هذه العضلات سيقوي من شد الثدي وبروزه ودرجة تماسكه، ويمكن أن تزيد من حجمه أيضا.
تمارين لتقوية عضلات الصدر
· أمسكي كرة بيديك بحيث ترتكزين بها على مقدمة الصدر، ثم اضغطي عليها بقوة بكلتا اليدين .. وكرري هذا الضغط عدة مرات. (يكرر هذا التمرين يوميا بأقصى عدد ممكن من المرات ولمدة شهر على الأقل) .
· أمسكي بكل يد ثقلا حديديا أو “دمبلز” بحيث يكون ثقله مناسبا لقدراتك العضلية، وابتداء من المنتصف، قومي بفرد الذراعين للوراء مع زيادة المسافة تدريجيا. (يكرر هذا التمرين يوميا بأقصى عدد ممكن من المرات، ويعمل بمعدل خمس مرات أسبوعيا).
· استلقي على ظهرك وركبتيك منحنيتين (مرفوعتين) وقدميك مسطحتين على الأرض، أرخي القسم السفلي من ظهرك على الأرض وارفعي حوضك وشدي بطنك إلى الداخل. أمسكي الأثقال في يديك ومدديهما على الأرض شرط أن تتجه الأصابع إلى الأعلى، ثم دعي مرفقيك لينين وارفعي الأثقال مع العد حتى الثلاثة بحيث تتمكني من ملامستهما مباشرة فوق وسط صدرك … اخفضي الأثقال مع العد حتى الأربعة .. حافظي على استقامة المعصمين. ازفري أثناء رفع الأثقال واشهقي أثناء خفضهما. كرري هذه الحركة.إن كنتِ ترضعين قد تؤثر التمارين القوية في طعم حليب الرضاعة، لذلك لا تجهدي ذراعيك كثيرا

وسائل أخرى لمقاومة الترهل
يمكنك مقاومة الترهل أيضا باستخدام السوتيان المناسب للصدر لتوفير الإسناد الكافي للثديين عند الحركة. ويمكن أيضا ارتداء صدرية داعمة أي تلم الثديين وتثبتهما عند الحركة وخصوصا أثناء التمارين لأنها تمنح الثديين شكلا واضحا ومحددا.
ويستخدم مستحضر مشتق من فيتامين (A) لمعالجة خطوط الشد الناتجة من الحمل، ويعتقد بأنه يساعد على تدعيم أنسجة الثدي وتقويتها فيصبح أكثر تماسكا.
وهناك علاج هرموني (HRT) يعطى للنساء بعد بلوغ سن اليأس فيعوضهن عن انقطاع إنتاج هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون من المبيضين يساعد على وقاية أنسجة الثدي من الضمور والضعف، ولكن له أضرارا جانبية.

وأخيرا لابد من الاهتمام بالتغذية الجيدة، وخصوصا التي تدخل في تكوين شبكة الأنسجة المرنة الموجودة في الجلد وهو فيتامين (ج) وفيتامين (ب6 ) ومعدن الزنك. 

  التوازن الغذائي في الريجيم المثالي للمحافظة على رشاقة دائمة
 للطعام دور أساسي في المحافظة على الرشاقة على المدى الطويل عند تطبيق التوازن الغذائي، والذي يُقصد به احتواء الطعام على جميع العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم واستمرار طاقاته النشطة، ويجب أن يتناسب الطعام مع عادات الشخص العائلية وشخصيته ووضعه الاقتصادي والعمل اليومي الذي يؤديه للحصول على نتائج إيجابية. والريجيم المتوازن يتطلب:
1. الكاربوهيدرات (النشويات) كعنصر أساسي للريجيم، وحاجة الجسم منه لاتقل  
 

للطعام دور أساسي في المحافظة على الرشاقة على المدى الطويل عند تطبيق التوازن الغذائي، والذي يُقصد به احتواء الطعام على جميع العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم واستمرار طاقاته النشطة، ويجب أن يتناسب الطعام مع عادات الشخص العائلية وشخصيته ووضعه الاقتصادي والعمل اليومي الذي يؤديه للحصول على نتائج إيجابية. والريجيم المتوازن يتطلب:
1. الكاربوهيدرات (النشويات) كعنصر أساسي للريجيم، وحاجة الجسم منه لاتقل عن 100غرام يوميا، لأن النشويات تمد عضلات الجسم وأعضاءه بالطاقة، كما تمنح الإحساس بالشبع إذا تم استهلاك النشويات بحسب الاحتياجات اليومية فقط.
2. البروتينات التي يحتاجها الجسم المثالي (0.8غرام – 1غرام) لكل كيلو غرام وعندما تكون السمنة هائلة ويتعدى الوزن 100كيلو غرام فيجب أن لايكون استهلاك البروتين أكثر من 100غرام يوميا، على أن تكون هذه الكمية ثابتة لا تتأثر كثيرا بالوحدات الحرارية اليومية.
3. الدهون والزيوت يجب أن لا تتجاوز الـ 35% من استهلاك الوحدات الحرارية اليومية، لكن مع اتباع الحمية أو الريجيم فمن الممكن فقط تحمل 15% من استهلاكها، فالدهون بكمية قليلة ضرورية لجسم الإنسان للحصول على الحمضيات الأمينية الضرورية ولجعل نكهة الطعام أفضل، إضافة إلى تسهيل عملية الهضم.
4. السوائل ضرورية للجسم، ويجب تناول لتر ونصف منها يوميا على الأقل للتخلص من الفضلات والأملاح. وإن تناول الماء بين الوجبة والأخرى يخفف من الحاجة إلى دخول الأكل، أي أنه يمنح الجسم استراحة يمكن معها أن تخفف من سرعة تناول الطعام. ونفس الشيء بالنسبة للحساء في بداية الوجبة أو اليانسون أو شرب الأعشاب بين الوجبات. أما المشروبات الغازية فإن كل لتر من هذه المشروبات يحتوي على 100غرام سكر أي 400كالوري، ويدخل بسرعة إلى الدم، وزيادته تتحول إلى دهون بالدم، كما أن النكهة الحلوة التي تحتويها هذه المشروبات الغازية تفتح الشهية فيتناول الشخص كميات كثيرة من الأكل خلال الوجبة.
5. إن الجو العام والحالة النفسية لها تأثير على الريجيم، فأجواء الضغوط النفسية تجعل الشخص عرضة للاندفاع لتناول الطعام، وتسهل له الذهاب والعودة إلى الثلاجة لتناول الأطعمة بشكل متواصل من دون أن يشعر بلذة الأكل.

 

3 تعليقات

  1. شكرا على هذه التمارين المفيده واتمنى تزودوني بكل التمارين على ايميلي

  2. من عويناتى يا لوجين

    طلتك مميزة لاتحرمينا منها

  3. أرجوكم افيدوني على إيميلي بكل ماهو مفيد بالنسبة للعلاقات الزوجية بعد سن اليأس ولكم مني جزيل الشكر

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: