موسوعة الأعشاب(حرف الجيم)

حـــــرف الجيم

جينسينغ

الجنسنج نبات بري معمر من فصيلة الأراليات، وهو نبات مغزلي الشكل معروف في الصين واليابان منذ آلاف السنين، رائحة الجذر وطعمه عطريان، وهو جذر طويل غليظ قد يبلغ المتر و قطره من 5 إلى 10 سنتميترات.
المواد الفعالة :
جلوكسيدات سترويدية، ومواد صابونية، وزيت طيار، وفيتامين (د)، ومركبات أسيتيلنية وسترولات.
المستعمل من الجنسنغ الجذر فقط.
الخصائص الطبية للجنسنغ :
ـ مغلي جذور الجنسنغ مقو عام وخاصة للقلب، ومنشط لجهاز المناعة، ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
ـ وتستعمل الصبغة المستخلصة من الجذر لعلاج الإسهال المتصل.
ـ يصنع من الجذر مسحوق يؤخذ على هيئة برشامات أو أقراص بجرعات من 500 مليجرام إلى 4 جرامات كمقو عام، وبجرعات من 1 ـ 2 جرام لعلاج الجروح والنزيف.
ـ من الضروري عدم تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة أثناء العلاج بالجنسنغ.

اكتشف العلماء أن نبات روح الأرض، أو جينسينج، يمكن أن يستخدم كعلاج لمرض السكر ووجد العلماء أن هذا النوع من الأعشاب إذا ما أخذ قبل الطعام فإنه سيقلل من نسبة السكر في الدم وقال كبير الباحثين الدكتور فلاديمير فوكسان إن نتائج هذا البحث قد يكون لها آثار كبيرة على علاج داء السكر والوقاية منه

وقال إن السيطرة على مستوى السكر بعد وجبات الطعام هو استراتيجية معترف بها للتحكم بمرض السكري، وقد تكون مفيدة حتى عند أولئك الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض

فقد تناول المشاركون في الدراسة من المصابين وغير المصابين بالسكر ثلاثة غرامات من أعشاب الجينسينج التي تزرع في أونتاريو بكندا قبل تناول وجبة الطعام الاختبارية بأربعين دقيقة أو أثناء الأكل ، وقد تم تقليص نسبة السكر في الدم عند المصابين وغير المصابين بمرض بالسكر بعشرين في المئة، لكن غير المصابين لم يستجيبوا إلا عندما تناولوا الأعشاب قبل الطعام بأربعين دقيقة ، ورغم أن النتائج تبدو مشجعة إلا أن مساعد رئيس الأبحاث في شعبة علوم التغذية في جامعة تورنتو يقول إنه ليس من الحكمة أن يبدأ الناس باستخدام هذه الأعشاب بهدف السيطرة على نسبة السكر في الدم قبل إجراء المزيد من البحوث .

يأمل الباحثون أن تسفر الدراسات الجارية على توت الجنسنغ ginseng
berry عن نتائج مهمة لملايين الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة ومضاعفاتها الخطيرة على حياتهم! وإذا ما تبين أن النتائج التي تحققت على فئران التجربة تنطبق أيضًا على الإنسان فإن الباحثين يتوقعون أن الدواء المخلص الذي سيقضي على السمنة سيصبح حقيقة ماثلة للعيان!
ويبدو أن هذه الحقائق الجديدة واحدة من بين الحقائق التي تثير الاستغراب والأسئلة عن سبب تأخر مثل هذا الاكتشاف حتى الآن.
فعلى مدى مئات السنين دأب أصحاب مهنة الدواء بالصين على وصف جذور الجنسنغ للمرضى لمساعدتهم على استعادة نشاطهم وحيويتهم بغض النظر عن المرض الذي يعانونه، ابتداء من السرطان حتى أمراض القلب.
وتعتبر مبيعات المواد التي تحتوي على الجنسنغ من بين المنتوجات العشرة الأكثر مبيعًا بالولايات المتحدة!
ولأول مرة أيضًا يبدأ العلماء في شيكاغو بدراسة توت الجنسنغ ويجدون أنه قد يخبئ في طياته العافية والصحة لملايين المرضى، حيث يؤكد أحد الباحثين هناك «شون سويان» chun- su yuan أنه لم تجر في السابق أي دراسة تتناول الخصائص الحيوية لنبتة توت الجنسنغ. فالناس دأبوا على الاعتقاد بأن جذور هذه النبتة تحتوي على المادة الغذائية القيمة ولم يبحثوا أبدًا عما تحتويه الثمرة من فوائد طبية!
وتؤكد الدراسة أن الباحثين كانوا غير مهتمين بهذه الحقائق وكان عليهم أن يوسعوا نطاق أبحاثهم على هذه النبتة منذ زمن بعيد.
السكري وأنواعه!
وتتسبب أمراض السكري المختلفة في جعل الجسم غير قادر على ضبط مستويات الجلوكوز أو السكر بالدم وتنظيمهما. وهذا المرض يصنف بالغالب إلى نوعين رئيسين:
– الأول: وهو مرض محصن ذاتيًا ويعمل على تدمير قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين الذي يساعد على تخزين العناصر الغذائية في الخلايا.
وتقدر نسبة الإصابات التي غالبًا ما تحدث للأطفال بحوالي 5% إلى 10% من بين حالات السكر المختلفة في العالم.
– الثاني: يصيب كبار السن والبالغين، وينجم عن عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الإنسولين أو عدم القدرة على الاستفادة جيدًا من الإنسولين الموجود.
وتصل نسبة المصابين بهذا النوع من مرضى السكري حوالي 90% إلى 95% من الحالات.
ومن الممكن أن يتطور السكري من النوع الثاني عند النساء في بعض مراحل الحمل والتي تسمى فترة الوحم، فحوالي 4% من النساء المصابات بسكري الوحم واللواتي أصبن بالسمنة قبل الحمل يصبحن مصابات بالنوع الثاني من مرض السكري خلال أربع سنوات.
أما أعراض النوع الثاني من السكري فأهمها سلس البول أو تكرار التبول، وفقدان الوزن غير المسبب والجوع الشديد، والتغيير في حدة البصر المفاجئ وجودته، والتنميل والخدر في الأطراف (اليدين والقدمين)، والإرهاق الشديد وبطء شفاء الجروح والتقرحات إلى جانب الإصابة بأمراض أخرى متعددة.
ومن العوامل الخطرة التي تزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري الإفراط في السمنة أو الانحدار من عائلة لها تاريخ مرضي بالسكر وأعراضه.
كما أن تقدم السن يزيد من احتمالات الإصابة.
أما الإجراءات الوقائية فتشمل المحافظة على وزن معتدل والقيام بالتمارين الرياضية المنتظمة والوقاية من أنواع أمراض السكر بشتى السبل، علمًا أنه ليس من الممكن الوقاية من جميع الأنواع!
وتنصح الهيئات المختصة بإجراء فحوصات دورية لجلوكوز الدم بعد سن الخامسة والأربعين، أو قبل ذلك إذا كان أحد أفراد العائلة مصابًا بالمرض.
ومن الملاحظ أن ما لا يقل عن ثلث عدد المصابين بأمراض السكر لا يتلقون العلاج، ربما لأنهم لا يعرفون عن حالتهم، حيث لا تشعر هذه الفئة بأنها مصابة إلا عندما تتعرض لإحدى مضاعفات مرض السكري مثل النوبات القلبية أو أمراض الكلية أو ضعف البصر.
وفيما يتعلق بعلاج مرض السكري، فإن على المصابين بالنوع الأول أن يعطوا حقن الإنسولين يوميًا فضلاً عن اتباع نظام تغذية سليم.
وبالنسبة للمرضى المصابين بالنوع الثاني فبإمكانهم السيطرة على الوضع من خلال ممارسة الرياضات البدنية واتباع نظام غذائي صحي، ولكن بعضهم قد يحتاج إلى أدوية تعطى عن طريق الفم لخفض مستويات السكري لديهم. وإن لم يكن ذلك فعالاً فقد يحتاجون لحقن الإنسولين.
من ناحية أخرى فهناك ما لا يقل عن ثلاثمائة ألف شخص يموتون سنويًا بسبب الأمراض الناجمة عن السمنة المفرطة لتصبح هذه العلة الثانية من حيث ترتيب الأمراض القاتلة بعد التدخين.
فكون الشخص سمينًا أو مفرطًا في السمنة يزيد من احتمالات إصابته بأمراض خطيرة كثيرة، مثل فرط ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية وأمراض السكري والسرطان.

دهشة الباحثين!يقول د.«شون سويان»: «لقد دهشنا من الفرق الموجود بين التوت وجذور توت الجنسنغ فيما يتعلق بفائدة الثمرة وأثرها في إصلاح الخلل ومعالجة الاضطرابات المختلفة في نظام «الأيض» (metabolic) عند المصابين بمرض السكري». وفي الواقع فإن ثمرة توت الجنسنغ مفيدة أكثر من الجذور بكثير، حيث يؤخذ السائل من الثمرة ويستخدم في عملية تنظيم مستويات السكري بالدم وإعادتها إلى طبيعتها، وكذلك تخفيض مستويات الكوليسترول عند فئران التجربة.
وقد لوحظ أيضًا أن الفئران التي أعطيت نسبًا عالية من عصير التوت «الجنسنغ» قد أكلت كميات طعام قليلة ومارست نشاطات رياضية كثيرة فكانت النتيجة فقدان الوزن، حيث يأمل الباحثون أن ينطبق هذا الاكتشاف على الإنسان أيضًا.
ورغم كل ذلك، فإنه يبدو أن الميزة الفريدة في توت الجنسنغ التي تساعد على تخفيف الوزن ما زالت قيد الدراسة والتحقق. وعلى ما يبدو فإن المادة المسماة «جنسونوسايد» هي اللغز الذي يحتويه توت الجنسنغ والذي سيصبح سلاحًا فعالاً في محاربة السمنة مستقبلاً.

الآثار الطويلة الأمد :
وقال إن هذه الدراسة أولية وقصيرة الأمد ولا تشير إلا إلى الحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فلا أحد يعلم التأثيرات الطويلة الأمد لاستهلاك الجينسينج وبسبب نقص المعايير الموحدة فيما يخص الأعشاب فليس معروفا إذا كانت هذه النتائج تنطبق على كل منتجات الجينسينج، كذلك لا أحد يعرف الفرق في تأثيرات الأنواع المختلفة من الأعشاب مثل الجينسينج الياباني أو الصيني .

ويعتبر الجينسينج أكثر الأعشاب استخداما في العالم وهناك عدة أنواع بما في ذلك النوع الياباني والصيني والأمريكي والسايبيري .
وخلال ألفي عام من استخدام طب الأعشاب الصيني استخدم الجينسينج كمقو ذي خصائص علاجية ووقائية وكمنشط جنسي ، إلا أن معظم هذه المزاعم مبنية على ملاحظات وتجارب شخصية وليس على حقائق علمية ، ولم تجر اختبارات للجينسينج على الإنسان إلا حديثا باستخدام أساليب وتقنيات علمية صارمة .وقد رحبت جمعية داء السكري بنتائج الدراسة وقالت إن مستحضر الجينسينج هو أحد المستحضرات التي يعتقد أن لها تأثيرات نافعة غير أن متحدثا باسم الجمعية قال إن الدراسة مثيرة للاهتمام لكنه ليس هناك أي دليل على وجود منفعة أكيدة وإن الجمعية تنصح الناس بعدم استخدامه كبديل للعلاج الذي يتلقونه حاليا.

والجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.

والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.

ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.

والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي:

يوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي: من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 -8 اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي. وانصح بشراء الجذور الكورية إذا وجدتها كما هي وسحقها واستخدام جرعة بمقدار لا يزيد على 200ملليجرام في اليوم ولمدة لا تزيد على أربعة أسابيع. وإذا لم تجد هذه الجذور فعليك بشراء أي من كبسولات الجينسنج المكتوب عليها رقم تسجيل وزارة الصحة. يجب اتباع التعليمات بدقة على النشرة المرفقة بالمستحضر وعدم التمادي في زيادة الجرعة. نقلاً عن جريدة الرياض

* ورد إلى عيادة الاثنين رسالة من احد القراء والذي يشكو من شدة النحافة وهو على أبواب الزواج ويسأل العديد من الاسئلة وهي:
* أين اجد حبوب الجينسينج الخالية من أي اضافات؟.. ويقول لقد ورد في مقالتك في جريدة (الرياض) بتاريخ 19ربيع الاول عدم تناول العينة لفترة طويلة، كما يسأل عن أقصى مدة في تناولها، وإذا كانت كبسولة كم اتناول من حبة في اليوم وإذا كانت أكياس شاي كم اشرب من كأس.وسؤال آخر مشابه عن الجينسينج ورد من احد القراء يسأل عن Panax ginseng extractum .
وللرد على هذين السؤالين نقول : تعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات.

والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.

وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.

الجينسينج فاتح للشهية وعلاج للضعف الجنسي

الجينسينج نبات عرف فوائده الكوريون والصينيون واليابانيون منذ عدة قرون ويستعمل من عشب الجينسينج الجذور وتوجد على عدة اشكال فهي موجودة على شكل جذور تؤخذ جافة أو طازجة وتوجد على شكل شراب أو على شكل اوراق شاي أو على شكل كبسولات، وهذه العشبة تعيش أكثر من مائة سنة ويتم جمع المحصول كل ست إلى سبع سنوات، وتعالج العشبة العديد من الامراض فهي تنفع في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع والأرق والزكام والارهاق كمقو عام لذلك فهي تنفع للطلبة اثناء الامتحانات وكفاتح للشهية، وكعلاج للعجز الجنسي ويفيد في زيادة المناعة للجسم، ويستعمل في علاج السرطان ولتحسين مقاومة الجسم للالتهابات. والجينسينج يفيد الرياضيين لاعطائهم القوة والنشاط ويقاوم التعب خلال التمارين والمسابقات الرياضية وهو لا يحتوي على أي مادة مذكورة في قائمة المواد الممنوعة من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وقد بينت النتائج المعملية ان الجينسينج يخفض نسبة السكر في الدم مثل ما يخفض الانسولين السكر تماماً ولذلك يجب ملاحظة ذلك من قبل الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر عند اخذ الجينسينج مع أدوية السكر الاخرى ومراقبة نسبة السكر في الدم.وتناول الجينسينج بصورة منتظمة يعزز وظائف الكبد بتنشيطه الدورة الدموية في الجسم، كذلك ثبت بالتجارب المعملية ان الجينسينج يساعد على تكوين الهيموجلوبين ويقوي عضلة القلب ويحسن النظام القلبي الوعائي ويقلل من حاجة القلب إلى الاكسجين ويمنع تكوين الجلطات الدموية، والجينسينج يساعد الجسم على الشفاء من كثير من الأمراض، وهو منشط عام لجميع أجهزة الجسم الاخرى وهو فاتح للشهية لذلك فهو يزيد الوزن ويعطي نضارة للبشرة.ويجب عدم أخذ نبات الجينسينج عامة في جميع اشكاله من قبل المرأة الحامل أو المرضع، ويجب عدم اعطائه وصرفه للاطفال ومن هم في سن قبل البلوغ لأن الجينسينج يزيد وينمي الرغبة الجنسية، ويجب عدم تناول الشاي أو القهوة أو المركبات التي تحوي الكافيين عموماً مثل الكولا وكذلك عدم اخذ نبات اللقت مع الجينسينج، ويجب على المرضى الذين يأخذون الانسولين أو الادوية التي تخفض نسبة السكر في الدم وكذلك الادوية التي تزيل الكآبة أو القلق والتي تدعى مثبطات MAO استشارة الطبيب الخاص لتعارض الجينسينج مع هذه الأدوية مثل Nardil Marplanوعلى الأشخاص الذين يعانون من امراض الأوعية القلبية أو الذين يعانون من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم أو المرضى الذين يأخذون مركبات الستيرويد استشارة الطبيب قبل تناول الجينسينج.ويوجد الجينسينج في كبسولات 100، 200أو 500ملجرام ويوجد في أكياس شاي تحتوي 1.500ملجرام من جذور الجينسينج ويوجد على شكل جذور جاهزة للاستعمال، اما جافة أو طازجة.والجرعة المقترحة من الجينسينج كالتالي: من 0.5إلى 2جرام من الجذور الجاف تؤخذ يومياً أو 200إلى 600ملجرام من خلاصة الجينسينج تؤخذ يومياً في جرعة أو جرعتين متساويتين ويؤخذ الجينسينج 6 8اسابيع ولا يجب ان يزيد على شهرين ويوجد اسماء عديدة للجينسينج مثل: الجينسينج الامريكي، والجينسينج الآسيوي، والجينسينج الصيني والجينسينج الياباني والجينسينج الكوري والجينسينج الغربي.

الجنكةGinkgo

الجنكة نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى 30 متراً له أوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجوزة وموطنه الأصلي الصين واليابان. تحتوي أوراق الجنكة وهي الجزء المستخدم فلافونيات وجنكوليدات وبيلوباليدات.
تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول إلى أضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين إلى القلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية وهي تساعد على تخفيف آلام العضلات. كما تخفف ضغط الدم وتثبط تجلط الدم بالإضافة إلى تأثيراته المضادة للشيخوخة. والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا وألمانيا حيث يأخذها الملايين يومياً من اواسط العمر وتسمى الجنكة بعشبة الذكاء، يوجد مستحضرات مقننة من الجنكة في محلات الأغذية التكميلية.

وأثبتت عشبة الجنكة الشائعة فعاليتها في تحسين اليقظة الذهنية والقدرات العقلية للأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد بعد أن نجحت في تحسين الأعراض المرضية عند مرضى الزهايمر.

فقد وجد الباحثون في جامعة أوريجون الأمريكية للصحة والعلوم، بعد متابعة 60 مريضا يعانون من داء التصلب المتعدد، أن أداء الأشخاص الذين تناولوا عشبة “جنكة بايلوبا”، كان أسرع بمعدل الثُّمن في اختبارات القوة العقلية التي تشمل القدرة على التخطيط واتخاذ القرار.

وأشار هؤلاء في اجتماع الأكاديمية الأمريكية للأعصاب، إلى أن تلك العشبة شائعة الاستخدام بين مرضى التصلب المتعدد، حيث يستخدمها 20 في المائة منهم بصورة روتينية، ويجد 39 في المائة من أصل ألفي مريض شاركوا في إحدى الدراسات، أنها مفيدة في تحسين صحتهم، ولكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تثبت فعالية هذه العشبة في تحسين الذاكرة والإدراك والقدرات العقلية وتخفيف الشعور بالتعب والآلام العضلية عند هؤلاء المرضى.

وأوضح العلماء أن العناصر الفعالة في الجنكة تستخلص من أوراق الأشجار، وقد استخدمها الصينيون منذ آلاف السنين كعلاج عشبي لعدد من الأمراض، وهي تحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة تعرف باسم “فلافوجلايكوسايد” التي سببت تأثيرات واقية للأعصاب عند اختبارها على حيوانات مصابة في العمود الفقري، كما تحتوي على مركبات “لاكتون-تيربين” التي تعيق العامل المنشط لصفائح الدم المهمة في تنظيم عمليات الالتهاب ووظائف الأوعية الدموية والتصاق الخلايا الالتهابية بها.

عشبة الجنكة وقاية وعلاج للكثير من الأمراض
تعتبر من عائلة الجنكيات والأجزاء المستخدمة هي الأوراق وتسمى أيضا بشجرة كزبرة البئر

تعد الجنكة من أقدم الأشجار الموجودة على الأرض و هي أثر من زمن الديناصورات الذي بدأ من 200 مليون عام و يمكن للشجرة الواحدة أن تظل حية 1000سنة.
يساعد الجنكة- كعشب علاجي- بصورة جيدة أقدم المعمرين (على حياتهم)، فهويساعد على منع وعلاج الحالات المصاحبة للهرم ومنها مرض الزهايمر، والسكته الدماغية، أمراض القلب، الضعف الجنسي، الصمم والعمى، فقدان الذاكرة.

الاستخدامات ا لعلاجية:

يوجد سببان للشهرة العلاجية للجنكة: أولا لأنها تحتوي على مركبات قوية كمضاد للأكسدة مثل جنكو- فلافون جليكوسيد، وتربين لاكتون. تساعد مضادات الأكسدة على منع وعلاج تلف الخلايا والذي يعتقد الأطباء أنه وراء العديد من الأمراض الضمورية التي تصاحب التقدم في العمر ومنها أمراض القلب، السكتة الدماغية، العديد من السرطانات.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعوق عمل مواد يطلق عليها “العوامل المنشطة للصفائح الدموية” والتي ينتجها الجسم. اكتشف عام 1972م أن هذه العوامل تدخل في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم ومنها سريان الدم بالشرايين، الأزمات الربوية، رفض الأعضاء المزروعة، جلطات الدم التي تدخل في الأزمات القلبية ومعظم السكتات.

الزهايمر، والعته الناتج عن تعدد الجلطات:

أحدثت الجنكة أكبر ضجة في الولايات المتحدة عام 997 ام عندما نشرت دراسة قام بها باحثون من كلية طب ألبرت إيستن في برونكس. أظهرت الدراسة أن الجنكة إلى جانب أنها تقلل التراجع العقلي لدى مرضى ألزهايمر، فهي في بعض الحالات قد حمت قدراتهم المعرفية.

قصور الدورة الدموية للمخ:

مع التقدم في العمر،يقل الإمداد الدموي إلى المخ، وهو ما يسمى قصور الدورة الدموية للمخ. يؤدي ذلك إلى تلف الذاكرة والتركيز والقدرة على حل المشاكل. وهي الأعراض التي يطلق عليها الأمريكيون (لحظات كبر السن). أظهرت العديد من الدراسات أن الجنكة تحسن سريان الدم للمخ، وكنتيجة لذلك يقلل أعراض قصور الدورة الدموية للمخ. فقدان الذاكرة: أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الجنكة يحسن الذاكرة. أظهرت التجارب على البشر نفس النتائج. . أعطى فريق من الباحثين الأوروبيين 241 عجوزاً صحيح الجسم يعاني من بعض مشاكل الذاكرة إما أقراصا لا تحتوي على مادة فعالة أو الجنكة. بعد 6 شهور، أظهر الذين تعاطوا الجنكة تحسنا في بعض مناطق حدة العقل خاصة الذاكرة.
. أعطى باحثون بريطانيون 31 شابأ سجلوا اضطرابا في الذاكرة إما أقراصا لا تحتوي على مادة فعالة أو 120 سجم جنكة يوميآ. بعد 6 شهور، أظهر الفريق الذي تعاطى الجنكة تحسنا ملحوظا في الذاكرة وزمن رد الفعل. . في دراسة بريطانية أخرى، اختبر الباحثون مهارات ذاكرة الأحداث القريبة وزمن رد الفعل في 8 سيدات ما بين 20-.3 عاماً قبل وبعد تعاطي إما أقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو 600 مجم من الجنكة، تحسنت النتائج في مهارات الذاكرة الحديثة وزمن ردة الفعل بعد تعاطي العشب بصورة ملحوظة.
أقرت اللجنة E العشب لعلاج مشاكل الذاكرة.

السكتة الدماغية:

مع التقدم في العمر ونقص سريان الدم إلى المخ، يكون الأكسجين والغذاء الذي يصل إلى المخ أقل كذلك. تحدث السكتة الدماغية عند توقف وصول الدم إلى المخ، وهو ثالث سبب للوفاة في الولايات المتحدة.
في أوروبا، يتم وصف الجنكة على نطاق واسع للمساعدة في الشفاء من السكتات الدماغية. أقرت اللجنة E كذلك استعمال الجنكة لعلاج السكتة.

أمراض القلب:

يحسن الجنكة سريان الدم ليس فقط للمخ، ولكن كذلك لعضلة القلب. يحتوي العشب على مضادات الأكسدة التي تمنع أمراض القلب كما تساعد في منع حدوث جلطات الدم التي تسبب الأزمات القلبية.
أشارت دراسة فرنسية إلى أن علاج مرضى القلب بالجنكة قد يسرع شفاءهم من عمليات جراحة الشرايين التاجية للقلب.

العرج المتقطع:

عندما يترسب الكوليسترول في شرايين الساق تضيق مما يسبب العرج المتقطع، والذي يصحبه ألم وتقلصات وضعف خاصة في عضلة سمانة الساق. يحسن الجنكة سريان الدم في الساقين مما يعالج هذه الأعراض.
في دراسة ألمانية على مدى عام على 36 شخصا مصابا بالعرج المتقطع، سبب الجنكة تحسنا ملحوظا مقارنة بالأدوية التي تستخدم عادة لهذه الحالة. وفي دراسة أخرى، قام العلماء بحساب المسافة التي يستطيع مجموعة من الأشخاص المصابين بالعرج المتقطع أن يقطعها حتى حدوث الألم، ثم أخذ المشاركون يتعاطون إما أقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو الجنكة. بعد 6 شهور، شعر الذين يتعاطون الأقراص الخالية من المادة الفعالة بتحسن يكاد لا يذكر بينما استطاع الذين تعاطوا الجنكة أن يسيروا مسافة أكثرب 50% بدون الشعور بألم.
أقرت اللجنة E استعمال الجنكة لعلاج العرج المتقطع.

الضعف الجنسي:

تضمنت دراسة نشرت أن الجنكة تساعد في علاج الضعف الجنسي الناتج عن ضيق الشرايين التي تمد بالدم. في تلك الدراسة، تم توجيه 65 شخصا مصابا بمشاكل ضعف الإمداد الدموي لتناول 60 مجم من الجنكة يوميا. استعاد نصفهم قدرتهم الجنسية بعد عام.

المشاكل الجنسية الناتجة عن مضادات الاكتئاب: العقاقير مضادة الاكتئاب هي أدوية فعالة، لكن لسوء الحظ يسبب بعض منها مشاكل: فقدان الرغبة الجنسية، الضعف الجنسي في الرجال، فقدان الإفرازات المهبلية في النساء

أخبررجل عجوز- كان يتعاطى الجنكه لتحسين ذاكرته- الطبيب الخاص به في المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو أنه يبدو أن الجنكة قد أعطته بعض القوة الجنسية. أدى ذلك التعليق إلى دراسة
عن أثر الجنكة على 63 شخصا يعانون من مشاكل جنسية أثناء تعاطيهم مضادات الاكتثاب. أخذ المشاركون 207 مجم جنكة يوميا إلى جانب أدويتهم. سجل 91% من النساء، 76% من الرجال تحسنا في زيادة الرغبة الجنسية

الضمور البقعي:

يعد ضمور مركز العين السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الكبار، وهو يتضمن تدهورا في حالة البقعة الصفراء في العين، هي أكثر المناطق في الشبكية نجنآ بالأعصاب والتي تستجيب للرؤية المركزية والتفاصيل الدقيقة. في دراسة فرنسية صغيرة، شعر المرضى المصابون بضمورالبقعة الصفراء في العين بتحسن ملحوظ في بصرهم بعد تناول الجنكة.

الصمم الناتج عن تلف قوقعة الأذن:

يعتقد الباحثون أن الصمم ينتج عن نقص الإمداد الدموي إلى الأعصاب الخاصة بالسمع. قارنت دراسة فرنسية أثر الجنكة بأثر العقاقير المعتادة لعلاج الصمم الناتج عن تلف قوقعة الأذن، أظهرت الدراسة تحمسنا في المجموعتين، ولكن كان التحسن أفضل في المجموعة التي استخدمت الجنكة.

الطنين المزمن في الأذن:

في دراسة فرنسية استغرقت 3 شهور وتضمنت 103 أشخاص، اعتبروا عشب الجنكة فعالا جدا في علاج طنين الأذن المزمن. قام العشب بتحسين حالة كل الذين تعاطوه- ذلك ما قاله الباحثون. أقرت اللجنة استعمال الجنكة لعلاج الطنين المزمن في ا لأذن.

الدوار المزمن:

في دراسة فرنسية، تم علاج 70 شخصا مصابا بالدوار المزمن إما بأقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو بمستخلص الجنكة لمدة 3 شهور. في نتائج الدراسة، 18% من المجموعة التي تعاطت حبوب بلا مادة فعالة ما عادوا يشعرون بالدوار مقارنة ب 47% من
مجموعة الجنكة. إحصائيا، يعد ذلك فارقا كبيرا. أقرت اللجنة استعمال الجنكة لعلاج الدوار المزمن.

الإدمان:

ربما يكون هناك بعض الحقيقة في الاعتقاد الآسيوي القديم بأن الجنكة تمنع الثمالة. اكتشف الباحثون اليابانيون إنزيما في حبوب الجنكة يسرع تمثيل الكحول في الجسم. زيادة سرعة التمثيل تعني كمية أقل من الكحول في الدم، واحتمال أقل لحدوث السكر.

عامل الأمان:

لم تظهر أي أعراض جانبية خطيرة مصاحبة لاستخدام الجنكة في أية دراسة حتى اليوم، ولكن آثارآ جانبية بسيطة مثل اضطراب المعدة، الصداع، الطفح الجلدي أشياء محتملة الحدوث. أورد بعض الأشخاص الذين تعاطوا كميات كبيرة حدوث أعراض مثل القلق، الاضطراب، الإسهال، القيء، الغثيان.
يلعب عامل تنشيط الصفائح الدموية دورا محوريا في تجلط الدم. قد يسبب أثر الجنكة المضاد لهذا العامل متاعب للمصابين بأمراض التجلط الذين يتعاطون عقاقير مضادة للتجلط.

تعليمات الاستخدام الصحيح:

تعتبر الجنكة آمنة للبالغين- باستثناء الحوامل والمرضعات- الذين لا يشكون من أمراض خاصة بالتجلط ولا يتعاطون عقاقير مضادة للتجلط أو مكملات غذائية مثل فيتامين هـ، إذا كان ذلك في حدود الجرعات الموصى بها.
استشر طبيبك قبل تناول الجرعات العلاجية من العشب. إذا سبب لك تناول العشب اضطرابا بسيطا، مثل الغثيان أو الإسهال، فعليك بتقليل الجرعة أو الامتناع عن تناولها نهائيا. أخبر طبيبك إذا شعرت بأي أعراض جانبية، أو إذا لم تتحسن الأعراض- التي من أجلها استعملت العشب- بصورة واضحة خلال أسبوعين.

الجنكةGinkgo

الجنكة نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى 30 متراً له أوراق قلبية الشكل وثمار تشبه الجوزة وموطنه الأصلي الصين واليابان. تحتوي أوراق الجنكة وهي الجزء المستخدم فلافونيات وجنكوليدات وبيلوباليدات.
تستخدم أوراق الجنكة على نطاق واسع كمادة منبهة لدوران الدم ومقوية ومضادة للربو والتشنج والالتهابات وتعتبر الجنكة من مضادات الأكسدة القوية وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تنشيط الدورة الدموية وخلاصة العشب يمكنها الوصول إلى أضيق الأوعية الدموية من أجل توارد الأكسجين إلى القلب والمخ وجميع أجزاء الجسم الأخرى وهذا يساعد على أداء الوظائف الذهنية وهي تساعد على تخفيف آلام العضلات. كما تخفف ضغط الدم وتثبط تجلط الدم بالإضافة إلى تأثيراته المضادة للشيخوخة. والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا وألمانيا حيث يأخذها الملايين يومياً من اواسط العمر وتسمى الجنكة بعشبة الذكاء، يوجد مستحضرات مقننة من الجنكة في محلات الأغذية التكميلية.

وأثبتت عشبة الجنكة الشائعة فعاليتها في تحسين اليقظة الذهنية والقدرات العقلية للأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد بعد أن نجحت في تحسين الأعراض المرضية عند مرضى الزهايمر.

فقد وجد الباحثون في جامعة أوريجون الأمريكية للصحة والعلوم، بعد متابعة 60 مريضا يعانون من داء التصلب المتعدد، أن أداء الأشخاص الذين تناولوا عشبة “جنكة بايلوبا”، كان أسرع بمعدل الثُّمن في اختبارات القوة العقلية التي تشمل القدرة على التخطيط واتخاذ القرار.

وأشار هؤلاء في اجتماع الأكاديمية الأمريكية للأعصاب، إلى أن تلك العشبة شائعة الاستخدام بين مرضى التصلب المتعدد، حيث يستخدمها 20 في المائة منهم بصورة روتينية، ويجد 39 في المائة من أصل ألفي مريض شاركوا في إحدى الدراسات، أنها مفيدة في تحسين صحتهم، ولكن الدراسة الجديدة هي الأولى التي تثبت فعالية هذه العشبة في تحسين الذاكرة والإدراك والقدرات العقلية وتخفيف الشعور بالتعب والآلام العضلية عند هؤلاء المرضى.

وأوضح العلماء أن العناصر الفعالة في الجنكة تستخلص من أوراق الأشجار، وقد استخدمها الصينيون منذ آلاف السنين كعلاج عشبي لعدد من الأمراض، وهي تحتوي على مركبات قوية مضادة للأكسدة تعرف باسم “فلافوجلايكوسايد” التي سببت تأثيرات واقية للأعصاب عند اختبارها على حيوانات مصابة في العمود الفقري، كما تحتوي على مركبات “لاكتون-تيربين” التي تعيق العامل المنشط لصفائح الدم المهمة في تنظيم عمليات الالتهاب ووظائف الأوعية الدموية والتصاق الخلايا الالتهابية بها.

عشبة الجنكة وقاية وعلاج للكثير من الأمراض
تعتبر من عائلة الجنكيات والأجزاء المستخدمة هي الأوراق وتسمى أيضا بشجرة كزبرة البئر

تعد الجنكة من أقدم الأشجار الموجودة على الأرض و هي أثر من زمن الديناصورات الذي بدأ من 200 مليون عام و يمكن للشجرة الواحدة أن تظل حية 1000سنة.
يساعد الجنكة- كعشب علاجي- بصورة جيدة أقدم المعمرين (على حياتهم)، فهويساعد على منع وعلاج الحالات المصاحبة للهرم ومنها مرض الزهايمر، والسكته الدماغية، أمراض القلب، الضعف الجنسي، الصمم والعمى، فقدان الذاكرة.

الاستخدامات ا لعلاجية:

يوجد سببان للشهرة العلاجية للجنكة: أولا لأنها تحتوي على مركبات قوية كمضاد للأكسدة مثل جنكو- فلافون جليكوسيد، وتربين لاكتون. تساعد مضادات الأكسدة على منع وعلاج تلف الخلايا والذي يعتقد الأطباء أنه وراء العديد من الأمراض الضمورية التي تصاحب التقدم في العمر ومنها أمراض القلب، السكتة الدماغية، العديد من السرطانات.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعوق عمل مواد يطلق عليها “العوامل المنشطة للصفائح الدموية” والتي ينتجها الجسم. اكتشف عام 1972م أن هذه العوامل تدخل في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم ومنها سريان الدم بالشرايين، الأزمات الربوية، رفض الأعضاء المزروعة، جلطات الدم التي تدخل في الأزمات القلبية ومعظم السكتات.

الزهايمر، والعته الناتج عن تعدد الجلطات:

أحدثت الجنكة أكبر ضجة في الولايات المتحدة عام 997 ام عندما نشرت دراسة قام بها باحثون من كلية طب ألبرت إيستن في برونكس. أظهرت الدراسة أن الجنكة إلى جانب أنها تقلل التراجع العقلي لدى مرضى ألزهايمر، فهي في بعض الحالات قد حمت قدراتهم المعرفية.

قصور الدورة الدموية للمخ:

مع التقدم في العمر،يقل الإمداد الدموي إلى المخ، وهو ما يسمى قصور الدورة الدموية للمخ. يؤدي ذلك إلى تلف الذاكرة والتركيز والقدرة على حل المشاكل. وهي الأعراض التي يطلق عليها الأمريكيون (لحظات كبر السن). أظهرت العديد من الدراسات أن الجنكة تحسن سريان الدم للمخ، وكنتيجة لذلك يقلل أعراض قصور الدورة الدموية للمخ. فقدان الذاكرة: أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الجنكة يحسن الذاكرة. أظهرت التجارب على البشر نفس النتائج. . أعطى فريق من الباحثين الأوروبيين 241 عجوزاً صحيح الجسم يعاني من بعض مشاكل الذاكرة إما أقراصا لا تحتوي على مادة فعالة أو الجنكة. بعد 6 شهور، أظهر الذين تعاطوا الجنكة تحسنا في بعض مناطق حدة العقل خاصة الذاكرة.
. أعطى باحثون بريطانيون 31 شابأ سجلوا اضطرابا في الذاكرة إما أقراصا لا تحتوي على مادة فعالة أو 120 سجم جنكة يوميآ. بعد 6 شهور، أظهر الفريق الذي تعاطى الجنكة تحسنا ملحوظا في الذاكرة وزمن رد الفعل. . في دراسة بريطانية أخرى، اختبر الباحثون مهارات ذاكرة الأحداث القريبة وزمن رد الفعل في 8 سيدات ما بين 20-.3 عاماً قبل وبعد تعاطي إما أقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو 600 مجم من الجنكة، تحسنت النتائج في مهارات الذاكرة الحديثة وزمن ردة الفعل بعد تعاطي العشب بصورة ملحوظة.
أقرت اللجنة E العشب لعلاج مشاكل الذاكرة.

السكتة الدماغية:

مع التقدم في العمر ونقص سريان الدم إلى المخ، يكون الأكسجين والغذاء الذي يصل إلى المخ أقل كذلك. تحدث السكتة الدماغية عند توقف وصول الدم إلى المخ، وهو ثالث سبب للوفاة في الولايات المتحدة.
في أوروبا، يتم وصف الجنكة على نطاق واسع للمساعدة في الشفاء من السكتات الدماغية. أقرت اللجنة E كذلك استعمال الجنكة لعلاج السكتة.

أمراض القلب:

يحسن الجنكة سريان الدم ليس فقط للمخ، ولكن كذلك لعضلة القلب. يحتوي العشب على مضادات الأكسدة التي تمنع أمراض القلب كما تساعد في منع حدوث جلطات الدم التي تسبب الأزمات القلبية.
أشارت دراسة فرنسية إلى أن علاج مرضى القلب بالجنكة قد يسرع شفاءهم من عمليات جراحة الشرايين التاجية للقلب.

العرج المتقطع:

عندما يترسب الكوليسترول في شرايين الساق تضيق مما يسبب العرج المتقطع، والذي يصحبه ألم وتقلصات وضعف خاصة في عضلة سمانة الساق. يحسن الجنكة سريان الدم في الساقين مما يعالج هذه الأعراض.
في دراسة ألمانية على مدى عام على 36 شخصا مصابا بالعرج المتقطع، سبب الجنكة تحسنا ملحوظا مقارنة بالأدوية التي تستخدم عادة لهذه الحالة. وفي دراسة أخرى، قام العلماء بحساب المسافة التي يستطيع مجموعة من الأشخاص المصابين بالعرج المتقطع أن يقطعها حتى حدوث الألم، ثم أخذ المشاركون يتعاطون إما أقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو الجنكة. بعد 6 شهور، شعر الذين يتعاطون الأقراص الخالية من المادة الفعالة بتحسن يكاد لا يذكر بينما استطاع الذين تعاطوا الجنكة أن يسيروا مسافة أكثرب 50% بدون الشعور بألم.
أقرت اللجنة E استعمال الجنكة لعلاج العرج المتقطع.

الضعف الجنسي:

تضمنت دراسة نشرت أن الجنكة تساعد في علاج الضعف الجنسي الناتج عن ضيق الشرايين التي تمد بالدم. في تلك الدراسة، تم توجيه 65 شخصا مصابا بمشاكل ضعف الإمداد الدموي لتناول 60 مجم من الجنكة يوميا. استعاد نصفهم قدرتهم الجنسية بعد عام.

المشاكل الجنسية الناتجة عن مضادات الاكتئاب: العقاقير مضادة الاكتئاب هي أدوية فعالة، لكن لسوء الحظ يسبب بعض منها مشاكل: فقدان الرغبة الجنسية، الضعف الجنسي في الرجال، فقدان الإفرازات المهبلية في النساء

أخبررجل عجوز- كان يتعاطى الجنكه لتحسين ذاكرته- الطبيب الخاص به في المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو أنه يبدو أن الجنكة قد أعطته بعض القوة الجنسية. أدى ذلك التعليق إلى دراسة
عن أثر الجنكة على 63 شخصا يعانون من مشاكل جنسية أثناء تعاطيهم مضادات الاكتثاب. أخذ المشاركون 207 مجم جنكة يوميا إلى جانب أدويتهم. سجل 91% من النساء، 76% من الرجال تحسنا في زيادة الرغبة الجنسية

الضمور البقعي:

يعد ضمور مركز العين السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الكبار، وهو يتضمن تدهورا في حالة البقعة الصفراء في العين، هي أكثر المناطق في الشبكية نجنآ بالأعصاب والتي تستجيب للرؤية المركزية والتفاصيل الدقيقة. في دراسة فرنسية صغيرة، شعر المرضى المصابون بضمورالبقعة الصفراء في العين بتحسن ملحوظ في بصرهم بعد تناول الجنكة.

الصمم الناتج عن تلف قوقعة الأذن:

يعتقد الباحثون أن الصمم ينتج عن نقص الإمداد الدموي إلى الأعصاب الخاصة بالسمع. قارنت دراسة فرنسية أثر الجنكة بأثر العقاقير المعتادة لعلاج الصمم الناتج عن تلف قوقعة الأذن، أظهرت الدراسة تحمسنا في المجموعتين، ولكن كان التحسن أفضل في المجموعة التي استخدمت الجنكة.

الطنين المزمن في الأذن:

في دراسة فرنسية استغرقت 3 شهور وتضمنت 103 أشخاص، اعتبروا عشب الجنكة فعالا جدا في علاج طنين الأذن المزمن. قام العشب بتحسين حالة كل الذين تعاطوه- ذلك ما قاله الباحثون. أقرت اللجنة استعمال الجنكة لعلاج الطنين المزمن في ا لأذن.

الدوار المزمن:

في دراسة فرنسية، تم علاج 70 شخصا مصابا بالدوار المزمن إما بأقراص لا تحتوي على مادة فعالة أو بمستخلص الجنكة لمدة 3 شهور. في نتائج الدراسة، 18% من المجموعة التي تعاطت حبوب بلا مادة فعالة ما عادوا يشعرون بالدوار مقارنة ب 47% من
مجموعة الجنكة. إحصائيا، يعد ذلك فارقا كبيرا. أقرت اللجنة استعمال الجنكة لعلاج الدوار المزمن.

الإدمان:

ربما يكون هناك بعض الحقيقة في الاعتقاد الآسيوي القديم بأن الجنكة تمنع الثمالة. اكتشف الباحثون اليابانيون إنزيما في حبوب الجنكة يسرع تمثيل الكحول في الجسم. زيادة سرعة التمثيل تعني كمية أقل من الكحول في الدم، واحتمال أقل لحدوث السكر.

عامل الأمان:

لم تظهر أي أعراض جانبية خطيرة مصاحبة لاستخدام الجنكة في أية دراسة حتى اليوم، ولكن آثارآ جانبية بسيطة مثل اضطراب المعدة، الصداع، الطفح الجلدي أشياء محتملة الحدوث. أورد بعض الأشخاص الذين تعاطوا كميات كبيرة حدوث أعراض مثل القلق، الاضطراب، الإسهال، القيء، الغثيان.
يلعب عامل تنشيط الصفائح الدموية دورا محوريا في تجلط الدم. قد يسبب أثر الجنكة المضاد لهذا العامل متاعب للمصابين بأمراض التجلط الذين يتعاطون عقاقير مضادة للتجلط.

تعليمات الاستخدام الصحيح:

تعتبر الجنكة آمنة للبالغين- باستثناء الحوامل والمرضعات- الذين لا يشكون من أمراض خاصة بالتجلط ولا يتعاطون عقاقير مضادة للتجلط أو مكملات غذائية مثل فيتامين هـ، إذا كان ذلك في حدود الجرعات الموصى بها.
استشر طبيبك قبل تناول الجرعات العلاجية من العشب. إذا سبب لك تناول العشب اضطرابا بسيطا، مثل الغثيان أو الإسهال، فعليك بتقليل الجرعة أو الامتناع عن تناولها نهائيا. أخبر طبيبك إذا شعرت بأي أعراض جانبية، أو إذا لم تتحسن الأعراض- التي من أجلها استعملت العشب- بصورة واضحة خلال أسبوعين.

 

 

3 تعليقات

  1. فـــايـــخ ..~ | رد

    معلومـــات قيمة .. وذكرتيني بكتاب (( الطب البديل )) يعرض فيه كل نبات وما فوائــدهــ .. ويضيف عليه آية كريمة او حديث نبوي شريف ..

  2. فـــايـــخ ..~ | رد

    اعذروني حروفي على عجالة .. لي عودة .. ساحلل المدونة واقرأها بتفصيل .. فانا لا تعجبني القراءة العابرة ..

  3. فايخ

    ياهلا بيك تنير البوست
    ناطرين زيارتك مرة تانية

    مرسيه كتير للزيارة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: